نقابة الممرضات والممرضين في لبنان
تابعونا
شروط الانتســــاب والعضويـــــــة وفصلهــــم وتعليق عضويتهـــم
. شروط الانتساب
101   اللبنانيين :
المادة الأولى :
  • لا يحق لأي ممرض أن يمارس مهنة التمريض على جميع الأراضي اللبنانية إلا إذا كان اسمه مسجلاً في جدول نقابة الممرضات والممرضين في لبنان ، مع مراعاة أحكام القوانين وعلى كل من يطلب قيد اسمه في جدول النقابة أن يكون مستوفيا الشروط الآتية :
  • أن يكون من الجنسية اللبنانية متمتعا بحقوقه المدنية.
  • أن يكون حائزا على جميع المؤهلات والشروط اللازمة لتعاطي مهنة التمريض على الأراضي اللبنانية بموجب القوانين والأنظمة النافذة.
  • أن يكون حائزا على شهادة جامعية أو مهنية (BT,TS,BS) في التمريض من معهد جامعي أو تقني أو جامعة معترف بها رسميا، على أن لا تقل مدة دراسته عن ثلاث سنوات بدوام كامل.
  • أن لا يكون محكوما عليه بجناية أو جنحة شائنة.
  • أن يكون حائزا على إجازة ممارسة مهنة التمريض من وزارة الصحة العامة.
2.1    الأجانب :
المادة الثانية :
 فيما يتعلق بانتساب الأجانب، تراعى أحكام المادة الرابعة من القانون إضافة إلى الأصول القانونية المرعية الإجراء وإلى شروط العضوية المذكورة في المادة السابقة ولا يحق للأعضاء الأجانب أن ينتخبوا ويُنتخبوا.

2. المستندات المطلوبة للانتســــــــاب :
أن يقدم طلب التسجيل وفقا لنموذج معين مقرر من النقابة ( أو المندوبين ) إلى أمانة السر في مجلس النقابة مقترنا بتوقيعه ومبينا بوضوح عنوانه ومرفقا بالمستندات الآتية :
1,2 اللبنانيين :

المادة الثالثة :
  • صورة مصدقة عن الهوية أو إخراج قيد إفرادي أو صورة مصدقة عنه أو صورة عن جواز السفر الصادر عن السلطات المختصة.
  • سجل عدلي لا يعود تاريخه لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر.
  • صورة مصدقة عن شهادة التمريض "الإجازة" البكالوريوس, الامتياز الفني ، البكالوريا الفنية ".
  • صورة مصدقة عن إجازة معاطاة المهنة صادرة عن وزارة الصحة العامة.
  • صورتين شمسيتين مصدقتين.
  • يسلم الى مقدم الطلب ايصالاَ خاصاَ بذلك يحمل تاريخ تقديم الطلب ولائحة بالمستندات المرفقة بطلبه بعد ان يتمّ الاطلاع على المستندات الاصلية.

2.2 الأجــــــــانب :

المادة الرابـــــــعة :
يمكن لغير اللبنانيين من الممرضات والممرضين الانتساب إلى النقابة في حال توفر الشروط والمؤهلات القانونية والعلمية على أن يرفق الطلب بالمستندات الآتية:
1.    صورتان شمسيتان مصدقتان.
2.    صورة مصدقة عن جواز السفر.
3.    صورة عن إجازة مزاولة المهنة صادرة عن المرجع المختص في بلد صاحب الجنسية ومصادق عليها وفقا للأصول ولا يعود تاريخها لأكثر من ثلاثة اشهر.
4.    نسخة عن الشهادة العلمية مرفقة بإفادة معادلة لها صادرة عن لجنة المعادلات المعمول بها وفقا للقوانين والأنظمة المرعية الإجراء في لبنان.
5.    صورة مصدقة عن إجازة العمل صادرة عن وزارة العمل في لبنان.
6.    صورة مصدقة عن إجازة الإقامة لا تقل صلاحيتها عن ستة اشهر وصادرة عن المديرية العامة للأمن العام.
7.    تسديد رسم الانتساب الى النقابة الذي تحدده الجمعية العمومية للنقابة.

المادة الخامسة :
ينظر مجلس النقابة في طلب الانتساب في أول جلسة يعقدها بعد تاريخ تقديمه أو في مدة أقصاها شهرين من تاريخ تسجيل الطلب في امانة السّر في مجلس النقابة، ويقرر قبوله في حال كان مستوفيا الشروط القانونية ولا يحق له رفض أي طلب مستوفيا للشروط إلا مع التعليل الواضح لهذا الرفض.

المادة السادسة :
 يحق لطالب الانتساب أن يعترض على قرار الرفض أمام محكمة الاستئناف المدنية في بيروت خلال مهلة خمسة عشر يوما من تاريخ تبليغه قرار الرفض خطيا من قبل مجلس النقابة.

المادة السابعة :
 يجوز لمن رفض طلبه أن يتقدم بطلب انتساب جديد عند زوال الأسباب التي أدت إلى رفض الطلب السابق.

المادة الثامنة :

تنشأ في النقابة الجداول الآتية:
1)جدول غير العاملين :
يقيد فيه أعضاء النقابة المحالون على التقاعد أو الذين يرغبون في مغادرة الأراضي اللبنانية لأكثر من سنة كاملة وثابتة أو في اعتزال المهنة لسبب شخصي أو صحي أو مزاولة مهنة أخرى أو التفرغ لدراسة مختلفة ، وبذلك تعلق عضويتهم ويعفون من دفع الاشتراك السنوي ، ولا يحق للمسجلين في هذا الجدول الاشتراك باجتماعات النقابة.
2)    الجدول العام :
يقيد فيه كل من يزاول مهنة التمريض على الأراضي اللبنانية و يكون مستوفيا الشروط المنصوص عليها في المادة الأولى ومسدداً رسم الانتساب.
3)    جدول غير اللبنانيين :
  • ­    يقيد فيه الممرضات والممرضين غير اللبنانيين على أن تتوافر فيهم الشروط المنصوص عنها في المادتين الأولى والثانية وأن يكونوا تابعين لبلاد تسمح للبنانيين بممارسة هذه المهنة على في بلادهم وشرط إجراء التبادل على أساس عكس النسبة العددية للسكان عملا بمبدأ المعاملة بالمثل وفقا لبروتوكول موقع بين البلدين ، كما يمكن لوزارة الصحة العامة أن تعطي في صورة استثنائية وموقتة إجازات لبعثات أجنبية لتعليم أو ممارسة مهنة التمريض مجانا.
  • ­    يحق لكل عضو أن يتقدم بطلب خطي لنقل اسمه إلى جدول الأعضاء غير العاملين شرط تسديد الرسوم المتأخرة لصندوق النقابة وعلى المجلس أن يتخذ قرار بقبول الطلب أو رفضه خلال شهر من تاريخ انعقاد أول جلسة للمجلس بعد تقديم طلب النقل.
  • ­    يشطب من جدول النقابة بقرار من المجلس، كل عضو صدرفي حقه قرار تأديبي يقضي بمنعـــــــــه من معاطاة المهنة نهائيا أو فقد احدى الشروط المطلوبة للانتساب.
  • ­    كل عضو تأخر دون عذر شرعي عن دفع رسم الاشتراك السنوي لمدة سنتين متتاليتين ، رغم الإنذار الخطي الموجه إليه بعد المهلة القانونية التي تنتهي في الشهر الثالث من السنة المالية ، لا يحق له طلب تسجيل اسمه مجددا إلا بعد دفع الرسوم المتأخرة عليه بما فيه إعادة دفع رسم الانتساب.
  • ­    يمكن لمجلس النقابة بناء على طلب النقيب وبقرار معلل تعليق انتساب العضو لمدة إدارية معينة ومحددة وعلى العضو المبادرة إلى تسوية أوضاعه التي من اجلها علق انتسابه وإلا يحال على المجلس التأديبي، وفقا لأحكام المادة 37 من القانون رقم 479/2002
  • ­    يمكن للعضو الراغب في تعليق عضويته في النقابة التقدم بطلب خطي إلى مجلس النقابة يبيّن فيه الأسباب، شرط أن يكون مسددا كل التزاماته المالية في حال وجودها، ويتخذ مجلس النقابة القرار المناسب.

المادة التاسعة :
ينظم مجلس النقابة سجلا يقيد فيه أسماء الأعضاء المنتسبين وعنوان كل منهم وأي معلومات أخرى مفيدة مصرح عنها بطلب الانتساب.

© Order of Nurses in Lebanon. All Rights Reserved.Designed by Surfface developed by MindField