نقابة الممرضات والممرضين في لبنان
تابعونا
-تحت شعار "بيئة حاضنة لعمل أفضل"، أحيت نقابة الممرضات والممرضين في لبنان يوم الممرض/ة العالمي، لهذه السنة، في قصر الأونيسكو - بيروت، برعاية معالي وزير الصحة العامة الاستاذ علي حسن خليل، ممثلا بالدكتورأسعد خوري و بحضور ممثل معالي وزير العمل الدكتورة إيمان خزعل،و بحضور سعادة النائب الدكتورعاطف مجدلاني رئيس لجنة الصحة النيابية كما بحضور رئيس دائرة المهن الطبية الاستاذ انطوان رومانوس و حضور النقباء السابقونو شخصيات و نقابات صحية واجتماعية، وممرضات وممرضين ولفيف من المعنيين في المجال الصحي و التمريضي.

الكلمة الافتتاحية كانت لنقيبة الممرضات والممرضين في لبنان الأستاذة هلن سماحة نويهض، حرصت فيها، على مناشدة القيمين على القطاع الصحي تبني وإلتزام المبادىء الأساسية الرامية الى تعزيز التمريض، وتفعيل دوره، كقطاع شامل ذو موارد بشرية حيوية ومهنية وإقتصادية وإجتماعية قيّمة ومميزة، وتعزيز حضور الممرضات والممرضين الكافي والوافي من حيث الكفاءات والتنويع والتأهيل. واشارت الى أن من أجل تأمين سلامة المرضى والحفاظ على الجودة العالية من العناية يقتضي إلتزام القطاع الصحي، وخاصة المستشفيات، دوامات عمل مرنة حيث لا تتخطى ساعات العمل الـ 42 أسبوعياً، عملاً بتوصيات النقابة.

كما دعت الى الإقرار بأن النقص الموجود في الطاقم التمريضي يؤثر في سلامة المرضى وشفائهم، وإلى العمل على إقرار شروط عمل خاصة لقطاع التمريض والتدرج الوظيفي.
وطالبت بتحسين رواتب وإجورالممرضات والممرضين من خلال عقد عمل جماعي، أو سلسلة رتب ورواتب، بما يتناسب ويتماشى مع خبراتهم وفعاليتهم وإنتاجيتهم.
وحضّت على تطوير مهارات التواصل وبناء الثقة، وتفعيل الفكر النقدي، والمشاركة في إتخاذ القرارات، وإستشعار النزاعات وإدارتها بالوسائل العلمية والمهنية اللاعنفية المناسبة.
كما ناشدت دعم العاملين في قطاع التمريض من النواحي الحقوقية والقانونية والمهنية ومتابعتهم في جميع مراحل دراستهم الى حين دخولهم الى أماكن عملهم.

وبناءً على ما تقدم، أطلقت النقيبة حملة حقوق الممرضات والممرضين وصون كرامتهم عن طريق تفعيل المبادرات والآليات للقضاء على المخاطر التي تحيط ببيئة العمل، وحمايتها من العنف والتسلط، عن طريق إعتماد تحديد العنف وماهيته في مكان العمل ووجوب التبليغ عنه، وحماية الممرضات والممرضين،ورصد وإقتلاع الأسباب التي تؤدي الى التسلط والعنف في ممارسة التمريض والتعليم والإدارة.



Daily Star 09-05-2013

Al Safir 09-05-2013

Al Mustakbal 09-05-2013

Al Binaa 09-05-2013

Al Anwar 09-0-2013

Al Akhbar 09-05-2013

 
© Order of Nurses in Lebanon. All Rights Reserved.Designed by Surfface developed by MindField