بيان نقابات المهن الحرة حول التغطية الصحية للمنتسبين اليها 23-03-2022
 ‏مع انهيار النظام الاستشفائي والضمان الاجتماعي، اصبح المواطن المضمون يدفع ما لا يقل عن 80% من الفاتورة الاسشفائية والدوائية، وعليه فإن الاكثرية الساحقة من المواطنين باتت عاجزة عن دفع تكاليف العلاج الباهظة او التأمين الصحي.  لذلك عقد نقباء المهن الحرة اجتماع عمل في نقابة اطباء الاسنان في بيروت بدعوة من النقيب د. رونالد يونس، وناقشوا مجددا موضوع صناديق التعاضد بعدما أصبحت الحاجة  ملحة جدا اليها.  
‏ذكّر النقيب البروفسور أبو شرف بالمشروع الذي قدمه خلال ولايته السابقة عام 2012،  مع نقباء المهن الحرة آنذاك ولم يتم  التوصل الى نتيجة إيجابية للتنسيق بين الصناديق التعاضدية.
وقد تم عرض تجارب باقي النقابات من خلال صناديقها ، المسؤولة عن برامج التغطية الصحيةوالإستشفائية.
وأجمع الحاضرون على ضرورة تفعيل صناديق التعاضد، وإنشاء إدارة ذاتية موحدة، واستحداث شركة ادارةموحدة   (TPA) للتفاوض  وابرام العقود مع مقدمي الخدمات من مستشفيات ومختبرات ومراكز أشعة...، مع الإبقاء على استقلالية صناديق كل نقابة ،كما وضع لائحة شروط وتدقيق داخلي  internal audit 
وتفعيل التدقيق التقني والطبي للفواتير.
أن هذا المشروع سيخفض كلفة الأستشفاء على المنتسبين إلى هذه النقابات  بشكل ملحوظ، ويحافظ على الوفر المالي  في كل نقابة لمساعدة المحتاجين،علماً ان نقاباتنا مؤسسات لا تبغي الربح . 
وشكل المجتمعون لجنة مشتركة من النقابات المشاركة على أن تضم ممثلين عن باقي النقابات لوضع سياسة واضحة بهذا الشأن و تقديم اقتراحات ‏عملية خلال اسبوعين لعرضها على النقابات المعنية بغية مناقشتها وعرضها لاحقًا على الجمعيات العمومية. 
 أن الأرباح التي جنتها شركات إعادة التأمين من نقابات المهن الحرة خسرتها صناديق هذه النقابات ومنتسبيها، وقد آن الأوان لوضع الامور في نصابها الصحيح، ومساعدة اعضاء النقابة، وتقديم مشروع تأمين صحي لائق يحفظ حقوق الاعضاء وكرامتهم وصحتهم وأموالهم. وقد شارك في الإجتماع إضافة إلى نقيب أطباء الأسنان البروفسور رونالد يونس .
ونقيب الأطباء - بيروت البروفسور شرف ابو شرف.
كل من نقيب المهندسين في بيروت الأستاذ عارف ياسين.
نقيبة المحامين في طرابلس الأستاذة ماري تراز الجوال.
نقيب الأطباء في طرابلس الدكتور سليم ابي صالح.
نقيب إطباء الأسنان في طرابلس الدكتور ناظم الحفار.
 نقيبة  الممرضات والممرضين  د.ريما ساسين قازان.
نقيب المعالجين الفيزيائيين  الأستاذ ايلي قويق .
نقيب الطوبوغرافيين الدكتور سركيس فدعوس.
عضو مجلس نقابة الصيادلة د.زياد الحاج شحادة.
عضو مجلس نقابة المهندسين طرابلس الأستاذة صولانج الياس الحويك.
امين صندوق نقابة المحامين في طرابلس المحامي محمود هرموش.
أمين سر التقديمات في نقابة المهندسين- بيروت المهندس إبراهيم حجازي.
عن صندوق التأمين والإعانة في نقابة أطباء بيروت د.سلمى شماس.
مديرة نقابة الممرضات والممرضين السيدة ناتالي ريشا.
الدكتور نديم ابو جودة أمين المال في نقابة إطباء الأسنان في بيروت وأمين صندوق صندوق التعاضد في نقابة أطباء الأسنان في بيروت د.طوني حاتم وعضو مجلس الإدارة د.أيسر حجازي .