النقابة تنظّم إجتماع مع مدراء التمريض لعرض خطة إدارة الطوارئ وأمور تنظيمية Oct 2023

نظمّت نقابة الممرضات والممرضين في لبنان اجتماع إفتراضي في 26 تشرين الأول لمدراء التمريض في المستشفيات حول خطة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ودور القطاع التمريضي وحضرها الى جانب النقيبة د. ريما ساسين قازان ومديرة النقابة ناتالي ريشا، أعضاء مجلس النقابة والجمعيات التابعة لها. 

 وقد شاركت في الاجتماع مسؤولة مركز عمليات الطوارئ في وزارة الصحة العامة ومديرة التمريض في مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي وحيدة غلاييني التي عرضت الخطة التي وضعتها الوزارة لإدارة الطوارئ والكوارث بالتعاون مع الصليب الأحمر الدولي واللبناني والجمعيات الدولية وكافة العاملين في القطاع الصحي وخاصة الممرضات والممرضين الذين يلعبون دوراً أساسياً ومحورياً كما حصل في أزمة كورونا وإنفجار المرفأ. وكان تشديد على ضرورة البقاء على جهوزية والتنسيق والتواصل وتحضير الطواقم التمريضية والطلاب للإستجابة الى التوجيهات عند حصول أي طارئ.    

بدورها عرضت رئيسة جمعية الممرضات والممرضين العاملين في العناية التلطيفية الدكتورة سيلفا سيليان التحضيرات لمنح شهادات للعاملين في العناية مع المرضى بعد خضوعهم لدورات متخصصة وخاصة أن العناية التلطيفية أصبحت تشكل أهمية كبيرة للمرضى وعائلاتهم وتساعد في تخطيهم الصعوبات النفسية والمعنوية.   

وقد جرت مناقشات عامة حول المواضيع المطروحة في ظل الأوضاع الراهنة وكانت مناسبة لعرض تحديات المهنة والصعوبات التي تواجه العاملين فيها والجهود المبذولة لتحسين موارد صندوق التقاعد والمساعدات المالية من خلال الرسوم والطابع النقابي وأهمية الإلتزام به. كما وشددت النقيبة في ورشة العمل على دور مدراء التمريض في تحسين جودة العناية التمريضية كما وطلبت منهم تحضير لوائح الممرضات والممرضين المتطوعين لحالات الطوارئ والكوارث والأزمات الصحية على أن تبقى الاتصالات والتنسيق مستمر لإجتياز هذه المرحلة الصعبة والدقيقة.